قصيد قالها الشاعر لإظهار سآمته من نفسه
وهواها ، مع مؤاخذتها بسيطرتها وتغلبها على القلب ؛ وبالتالي سيطرة القلب على جميع
الجوارح فيما لا يرضيه الله تعالى ، وهي كالتالي :
يَا نَفْـسُ مَهْـــلًا
1.
يَا نَفْسُ مَهْلًا عَلى إغْراءِكِ الْجَانِي1
|
أسْأَمْتِنِي مِنْ طِلَابٍ2 فِعْلَ عِصْيَانِ
|
2.
هَنُوكِ لَا شكَّ أمْرُ الْقلْبِ مَعْصيةً
|
أَلَسْتِ تَدْرينَ مَااسْتهْواهُ أغْرَانِي3
|
3.
لَا تَعْتنِي بِاعْتِقالِ4 الْقلْبِ طَاغِيَةً
|
فَيَرْأسَ الْجسْمَ فِي عِصْيانِ رَحْمانِي
|
4.
يُغْرِي عَلى الظُّلْم حِينًا ثُمَّ يَأْمرُنِي
|
شَنائِعًا5 نُوَّعتْ مِنْ بيْنِ أَلْوَانِ
|
5.
حِينًا أُؤَخِّرُ آدَاءَ الصَّلَاةِ وَلَمْ
|
أعْرفْ بِأسْوَءِهِ ، وَاللَّهُ يَنْهانِي
|
6.
إنَّ الْأَغَانِيَ حُقْنٌ صَارَ بِي سقَمًا6
|
لِكثْرَةِ الْاسْتِمَاع فَهْيَ سُلْوَانِي7
|
7.
كَمْ يشْمئِزُّ8 فُؤَادِي دُونَمَا نَدَمٍ
|
إِذَا أصَغْتُ إلَى تَرْنِيمِ9 قُرْآنِ
|
8.
أوْ يَشْمَئِزُّ إِذا الأسْماعُ أُسْمِعُهَا
|
كَلامَ داعٍ إلَى التَّقْوى وَ إحْسَانِ
|
9.
تَسْتمْتِعُ العيْنُ إنْ كَانتْ تُنظِّرُنِي
|
حينًا بِغاءً10 وسُوءًا عنْد نِسْوانِ
|
10.
إيهِ11 لِسانِي فقدْ أحسسْتُ آفتَهُ12
|
فإنَّ آفتَهُ مِنْ قوْلِ بُهْتانِ13
|
11.
كمْ كنْتُ أغتابُ قوْمي لمْ أصُنْ عِرِضًا
|
كما أنُمُّ بِهِمْ مِنْ بيْن أقْرانِ
|
12.
و يحْمِلُ القَلْبُ حِقْدا ضدَّ كلِّهِمِ
|
حتَّ أُؤنِّبُهُ مِنْ كَثْر أضْغانِ14
|
13.
واليدُّ كمْ ظلَمتْ ظلْمًا بِبَطْشَتِهَا15
|
والرِّجْلُ كمْ قُدِّمتْ في ظُلْمِ إنْسانِ
|
14.
غِذاءُ بَطْني مِن المَحْظورِ16 أكْثَرُهُ
|
ولا أبالِي وحتَّى كأْسَ فِنْجانِي17
|
15.
كَمْ مِنْ فَتاةٍ لقدْ كنَّا لهَا خَدِنًا18
|
بَعْضًا بِبَعْضٍ ، ولَلْعِصْيان حِسبانِي19
|
16.
تلْك العلاقاتُ قدْ كانتْ مُحرَّمةً
|
لكنَّ تَزْيينها مِنْ عنْدِ شيْطانِ
|
17.
و الوقْتُ تضْيِيعُه حدِّثْ بِلا حرَجٍ
|
في غيْرِ فائدةٍ مِنْ جلِّ أزْمانِ
|
18.
فالْعُمْر يزدادُ والأيَّامُ تُنْقِصهُ
|
ليْستْ زيادَاتُهُ إلا بِنُقْصانِ
|
19.
ياَنفْسُ هلاَّ تركْتِ الفعْل عاجلةً
|
فَكيْفَ تعْصينَ ربِّي ، وهْوَ يرْعانِي
|
20.
أتخْجَلِين مِن الذَّنْبِ وتَفْعلَهُ
|
وَلَيْس يخْدِشُ إلاَّ عظمَ إيمَانِي20
|
21.
هلاَّ تكُونِنَّ دوْمًا مَنْ تُطَمْئنُني
|
حتَّى أكُونَنَّ مِنْ أخْيارِ سودَانِ
|
22.
وحرِّضِيني أيَا نفْسِي عَلى عجَلٍ
|
فِي طَاعةِ اللَّهِ ذِي عزٍّ وَ غُفْرانِ
|
23.
تُوبِي إلى الله إنَّ العفْوَ مُحْتمَلُ
|
فَتوْبةُ العِبْدِ تمْحو زَلَّةَ الجانِي
|
24.
يَا اللَّه يا ربَّنا في الطَّوْعِ أوْ كَرَهٍ
|
فاصْرفْ هَوايَ عَنِ الذَّنْبِ و طُغْيانِ
|
25.
و سهِّلَنْ ذَعْنَ21 قَلْبي في تعبُّدِهِ
|
و أن تكونَ عبَاداتِي بِعِرْفانِ22
|
26.
و صلِّينَّ على الْماحِي مُؤبَّدةً
|
وها أصَلِّي عليْهِ فهْوَ بُرْهانِي
|
فضل حسن
سيلا الشاعر البولي
|
|
امباكي-بول
، جربل ، السنغال.
|
|
حرِّرتْ في يومِ
07/07/1432هـ الموافق لـ 09/06/2011م
|
|
1- الآثم ، مرتكب الجناية
، الظالم . 2- مصدر طلب. 3- استهوى : أثر في غيره واستماله إليه واستحوذ على قلبه
وعقله. أغرى : جذب ، أثار الرغبة أو الشهوة. 4- ألقى القبض عليه وسجنه ، كناية عن السيطرة
والتسلط عليه . 5- جمع شنيع : قبيح . 6-
الحقن بفتح القاف - وسكن للضرورة - : جمع حُقْنة : دواء ، أو سائل يُحقن في الجسم
. السقَم : طول المرض . 7- تسلية وراحة النفس . 8- ينقبض وينفر منه كراهة . 9-
التغني به . 10- التكسُّب بالفجور أو الدعارة . 11- اسم فعل أمر بمعنى : زدْ ،
وامْضِ في الحديث . 12- كل ما يصيب شيئا فيفسده من مرض أو عيب وغيرهما . 13- الكذب والافتراء . 14- جمع ضِغْن : الحقد
الشديد . 15- ضربة أو أخذة شديدة . 16- الحرام . 17- قدح صغير من الخزف ونحوه تُشرب فيه القهوة
ونحوها ، وفيه كناية عن القليل . 18- حبيب . 19- ظني ، أي كان الأمر المترقب
المنتظر . 20- يخْدِش : يخمش بأظافره وجرح بشرته ، والمراد به : يعيب وينقص
الإيمان . 21- الخضوع والانقياد .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق