بسم
الله الرحمن الرحيم
هذه
سلسلة شعرية مكونة من أربع قصائد غزلية عفيفة، جادت بها قريحة الأخ فضل سيلا الامباكي-بولي
من
حارة امباكي-خور امباكي-بول السنغال، وإليك أيها القارئ السلسلة (سلسلة حب
"فاط") على الترتيب :
القصيدة الأولى من بحر المقتضب
آهَــــــاتُ1 العاشِــــــــــــقِ
|
|
1.يَا هَوايَ فَاعْتدلِ
|
هَوِّنَنْ عَلَى الْوَجَلِ
|
2.حُبُّ "فَاطِ" حَيَّرنِي
|
بالْجَوَى مَعَ الثِّقَلِ
|
3.صِرْتُ مُنْذُ حَيَّرنِي
|
عِنْدَهُ كَمُعْتَقَلِ
|
4.حُبُّ "فَاطِ" أجْبَرنِي
|
كُلَّهَا بِلا مَلَلِ
|
5.بَلْ أُحِبُّ مَنْ عَرفتْ
|
ثُمَّ كُلَّ مُتَّصِلِ
|
6.ثُمّ جَارَهَا وَذَوِي
|
قُرْبةٍ مَع الْهَمَلِ2
|
7.زَجَّنِي على مَضَضٍ3
|
فِي الْخيَالِ وَالكَسَلِ
|
8.إنْ تَقلْ لَقُلْتُ نَعمْ
|
هَكذَا مَعَ الْعَمَلِ
|
9.مَا تَرُومُ مِنْ عَمَلٍ
|
أفْعَلنْهُ كَالْبَطَلِ
|
10.دُونَمَا التَّردُّدِ فِي
|
فِكْرتِي لَدَى الْفِعَلِ
|
11.فَالْجَنَانُ4 جُنَّ بِهِ
|
مُذْ هَوى مَع الْعِلَلِ
|
12.حَيْثُ أَمَّ فِي جَسَدِي
|
أيْ جَوَارحِ الرَّجُلِ
|
13.ثُمَّ زَادَ سَيْطرَةً
|
مُذْ بَدَأْتُ بِالْخَطَلِ5
|
14.إنَّهُ يُمَيِّزُهَا
|
بَيْنَ زَحْمَةِ الْحَفَلِ6
|
15.كَمْ يَوَدُّ خِطْبَتَهَا
|
وَالْقِيَامَ بِالنُّزُلِ7
|
16.دُونَ أَنْ تُبالِيَ بِي
|
"فَاطِ" مُهْجَةُ
الْمُثُلِ8
|
17.فَا نْفَرِدْتُ مُشْتَكِيًا
|
مِنْهُ دُونَما الْحِيَلِ
|
18.هَلْ يَحُلُّ مُشْكِلتِي
|
وَاحدٌ عَلى عَجَلِ
|
التاريخ 1434/01/02هـ
|
الموافق
لـ 2012/11/17م
|
1)جمع آهة : تأوُّه وتحسر. 2) الدابة المتروكة بلا رعاية ولا عناية. 3) لبن حامض أو وجع المصيبة وهو المراد هنا. 4) جمعه أجنان وهو القلب.
5)
التكلم بكلام كثير فاسد، أو حمق، أو الوقوع في الفحش والخطإ. 6) جمع كثير، وفتحت
الفاء لضرورة الشعر. 7) محل معد لنزول المسافرين، والمراد هنا الوليمة.
8) جمعه مُهج وهو دم القلب، ويدل على الروح أو الخالص من كل
شيء وهو المراد هنا. 9) جمع مثال : من يتحلى إلى أسمى درجة ببعض صفات أو ميزات.
القصيدة الثانية من البحر الوافر
أيْ فَـــاطِ إلــى متـــى!
|
|
1.دَعوْتُ العاشِقِينَ فَلمْ يُجِيبُوا
|
وَمَنْ يَعْشقْ
كَمِثْلي لا يَغيبُ
|
2.بَلوْتُ العَاشقينَ هُنَا اخْتباراً
|
وَ بَانَ مِنِ
اخْتِبارِهم الرُّسوبُ1
|
3.وقدْ حَفِظُوا الضَّغِينةَ2 في نُحُورٍ3
|
كَما حَسدُوا عليَّ
فما الْمَهيبُ4
|
4.رَميْتُ السهْم فيهمْ للتحدِّي
|
وسَهْمي حيْثُما
أرْمي يُصيبُ
|
5.وبيْنهمُ أنا ابْنُ جَلا5 الْمُبَاهِي6
|
ولا مِنْ واحدٍ
منْهمْ يُريبُ
|
6.لِضَعْفِ جَوَى7 قُلُوبِهمُ اسْتَكَانُوا8
|
وَلِي انْقادَتْ لِجَوْدتِهِ
القُلُوبُ
|
7.سَلُوا الْمَرْضَى بِدَاءِ الْعِشْقِ عَنِّي
|
بِهِمْ عَوْنًا أنا
الآَسِي9 الطَّبيبُ
|
8.وَعِشْقِي لاَ يُبَارَى بِامْتِنَاعٍ
|
وَفَاقَ عَلَى سِوَاهُ
، هُوَ النَّجِيبُ10
|
9.وَحُبِّي "فَاطِ" أخْجلَ كَلَّ حِبٍّ
|
ومَا فِي الْحُبِّ
شيْءٌ مَا مَعِيبُ
|
10.فَكمْ عَانَيْتُ مِنْ حُبّي عَناءً
|
فَلوْ عَاناهُ طِفْلٌ
قَدْ يَشِيبُ
|
11.وَكُلُّ مَنَاقِبِي11 تِلْكُمْ عَليْهمْ
|
أمامَ شِغافِ
"فَاطِ" فَلا يَطِيبُ
|
12.فَنِيرَانُ الجَوَى مَرْسى12 فُؤادِي
|
ولكنْ "فَاطِ"
عَنِّي لاَ تُجِيبُ
|
13.كَأنَّ لِقلْبِهَا عَنِّي حِجَابًا
|
تَغَاضَى13
عَنْ فَتًى وهوَ الْحَبِيبُ
|
14.فَمَالِي عِنْدَهَا وَمُخَيِّباتٍ14
|
فَلوْ أهْوَى سِوَاهَا
لاَ أَخِيبُ
|
15.إذَا مَا رُمْتُ لُقْيَاهَا لِشَأْنِي
|
فَلاَ تَرْضَى بِهِ
إلاَّ الْمَغِيبُ15
|
16.وَمَا أصْررْتُ إلاَّ أنْ أجَابَتْ
|
ولكِنْ مَعْ شُرُوطٍ
تَسْتَجِيبُ
|
17.فَمَعْ ذِي مَحْرَمٍ قَالَتْ لِقَائِي
|
بِلاَ هَتْكِ المَحَارِمِ16
يَسْتَطيبُ
|
18.ولَمَّا قَامَ لُقْيَاها17 فَإنِّي
|
بِإطْرَاقٍ18
أَقمْتُ، وذَا عَجِيبُ
|
19.كَأنِّي فِي وُجُومٍ19 بِالْمُحَيَّا20
|
أرَانِي لَمْ أَعُدْ
وَأنَا اللَّبِيبُ
|
20.فَهَلْ مِمَّنْ يُلَقِّنُنِي دُرُوساً
|
لِخِطْبَةِ
"فَاطِ" أَعْنِي يَا مُجِيبُ
|
التاريخ 07/05/1434هـ
|
الموافق لـ 18/04/2013م
|
1)الانحدار إلى أسفل سائل، وعدم النجاح وهو المراد. 2) حقد شديد. 3)
جمع نحر وهو أعلى الصدر. 4) الذي بوحي بالهيبة والاحترام، أو الجليل. 5) المراد به
رجل شهير ، ومن على الشرف بمكان.
6) المفاخرة. 7) حرقة
، وحزن ، وشدة وجْد وهي المراد. 8) استكان بمعنى خضع وذل. 9) المداوي الذي يعالج.
10) فاضل على مثله، ونفيس في نوعه. 11) جمع منقبة : المفخرة والفعل الكريم. 12)
محطة السفن ، محل رُسو السفن ووقوفها. 13) تغابى ، وتغافل عنه. 14) جمع مخيبة
بمعنى الباعث والمسبب على الخيبة. 15) مكان الغياب أو زمانه والمراب به الغياب
نفسه. 16) جمع محرم: ما هو محرَّم دينيًّا أو أخلاقيا. 17) اجتماع والمراد اللقاء.
18) إمالة الرأس إلى الصدر وخفض البصر مع السكوت. 19) السكوت على التكلم من شدة
الغيظ أو الخوف. 20) الوجه.
القصيدة الثالثة من البحر الكامل:
مــاذا فَعَـلْــــتْ بِــــي!
1.يَا سَائِلِي عَنْ
"فَاطِ" منْ يَتخَبَّرُ1
|
إنِّي لِسائلِ
شَأْنِنَا أتنَكَّرُ2
|
2.هَبْ أنَّ حَبْل وِدادِها مُتدَنِّيٌ3
|
لكِنَّنِي مُتسائِلٌ
ما المَصْدَرُ
|
3.وَعَلاقَةٌ يَا حبَّذا لوْ لَم ْ تكُنْ
|
بَيْنِي وبَيْنَ
البِنْتِ ذِي تَتسَخَّرُ4
|
4.حُبِّي لِـ"فاط" لقدْ مضى وَلقدْ مضى
|
معْ قلْب هُيَّام بَدَا
يَتَحيَّرُ
|
5.إذْ حبُّها فِي الْقَلْبِ كانَ مُسيْطِرًا
|
وعُروقُهُ فِي
مُهْجتِي يتَجذَّرُ5
|
6.وَإلَى سِوَاهَا لَمْ أعُدْ مُتَحبِّبًا
|
مِنْ حبِّها قَلْبِي
فلا يتَحرَّرُ
|
7.قلْبُ الفتَى مُتَأمِّرٌ6 كَرْهًا عَلى
|
نَفْسِ الفتَى مِنْ
حُبِّهِ فَيُؤَمَّرُ7
|
8.هَذا الذِي أدَّى إلى ما حَاكَ8 فِي
|
نَفْسِي فَصِرْتُ
بِهِ كَأنِّي إمَّرُ9
|
9.مَالِي سِوى أنْ أرْتَضي بِطِلابِهِ
|
قَلْبِي فَبعْدَ
هُيَامِهِ10 يَتَغيَّرُ
|
10.مَا إنْ أراهُ كَخِصْبةٍ11 فِي وَاحَةٍ12
|
إرْعاءُ13
ماشيَةٍ بِهَا يَتَوفَّرُ
|
11.فَتحوَّلَتْ كَهَشيمةٍ14 وتَوعَّرتْ15
|
فَتَصادفَتْ نارًا
بِها تَتَسعَّرُ
|
12.وإذا رأيْتَ فَلاتَها16 فَكَأنَّها
|
طُلِيَتْ بِوَيْنٍ17
حالِكٍ يَتَغبَّرُ18
|
13.وفَلاتُها مِنْ بَعْد ذَا مَا اعْشوْشبَتْ
|
و أُفُولِ19
نضْرةِ وَجْهِهِ هُوَ أوْفَرُ
|
14.قَلْبِي فَبَعْدَ هُيَامِهِ مُتفجِّعٌ
|
قِسْ ذَا بِذِي
بِقِياسِهِ يَتفسَّرُ
|
15.بِئْسَ الْهوَى بئْسَ الجَوى مَا قدْ جَرى
|
أَلَدَى الْهَوَى
مَعْنًى يُرَى ويُعبَّرُ
|
16.تَعِس الْجَوى إنْ كان فِي مُتَكَتِّمٍ
|
وبِقلْبهِ آَهَاتُهُ
تَتَصبَّرُ
|
17.أَتُصدِّقونَ فَمَا أنَا أَخْبرْتُهَا
|
يوْمًا: عشِقْتُكِ؟
بَلْ أنَا أتَستَّرُ
|
18.واهًا20 على وَاهًا عَلَى مُتستِّرٍ
|
إنِّي بِهِ
مُتَطيِّرٌ21 يَا مَعْشَرُ
|
19.مَا هَكذا كانَ الرِّجالُ بِبَيْتنَا
|
"إنَّ البُغاثَ
بِأرْضِنَا يَسْتنْسِرُ22"
|
20.أَجَبُنْتُ أمْ إنِّي فَقَطْ مُتَحشِّمٌ23
|
فَمِنَ الْجَبَانَةِ
لَسْتُ مَنْ يَتذَمَّرُ24
|
21.ولَقدْ عُرِفْتُ لَدَى الرِّجالِ بِأنَّنِي
|
مُتَودِّدٌ ولَدَى
الْهُيَامِ غَضَنْفَرُ25
|
22.و لعلَّ ذَا لِصُبُوَّةٍ26 وتَحَشُّمٍ
|
ولقدْ شَبَبْتُ27
فَكيْف أنِّي أَصْغَرُ
|
23.ولَعلَّنِي مُتحشَّمٌ مِنْ "فَاطِمَهْ"
|
لِحِجابِهَا و
صَلاَحِها هُو أكْثَرُ
|
24.أبِوَاحِدٍ مِنْ إخْوةٍ مُتَحَبِّبٍ
|
يَأْتِي بِمَا كسْري
بِهِ يَتجَبَّرُ28
|
25.أَأُكَنِّيَنْ ، أَأُصرِّحَنْ حُبِّي لَها
|
ولأسْألَنْ هَذا
لِمَنْ هُوَ أَجْدَرُ
|
26.ولَعلَّنِي مُسْتَبْعدٌ هذا وذا
|
عنْ غَيْرهَا فَسَأَبْحَثَنْ
لأُبَشَّرُ
|
27.وعنِ الْولُودِ سَأبْحثَنْ لِخُطوبُةٍ29
|
لِغَضَاضَتِي30
طَرْفِي بِمَنْ تَتَسَوَّرُ31
|
28.ومِنَ التَّحَبُّبِ قَدْ نَدِمْتُ تَعفُّفًا32
|
يَا أُخْتَ
"فَاطِ" مُنَاكِ قَدْ تَتَعَذَّرُ33
|
29.حَالِي إذا مَا اسْتُحْسِنَتْ وتَحسَّنَتْ
|
لِهُيَامِهَا إنِّي
فَلا أتَشَمَّرُ
|
30.حالِي إذا ما اسْتحْسِنتْ لِصَلاحِهَا
|
فَتَلاعُبِي لا بِالْهوَى
يَتسيَّرُ34
|
31.يا ربِّ يا مَنْ عِشْقَها أَوْقَرْتنِي35
|
أدْعوكَ حلاًّ
عاجِلاً يُتَصوَّرُ
|
حُرِّرتْ في يوم
السبت 01/11/1434هـ ، الموافق لـ 07/09/2013م
|
1)يسأل عن . 2) تبدّل عن حاله حتى لا يعرف. 3) منحط ، ناقص ، منخفض
، والمراد كونه في حالة سيئة. 4) تتذلل. 5) تتأصّل. 6) متسلّط و متحكّم. 7) يُصيّر
أميرا. 8) ما رسخ في النفس. 9) من يوافق كل واحد على ما يراه. 10) جنون من العشق
أو عشق شديد، حب مفرط. 11) كثرة العشب والنبات. 12) أرض في الصحراء فيها ماء و
نبات. 13) إرسال الماشية في المرعى. 14) ما جفَّ ويبس من النبات أو الشجر. 15)
صلبت وعسر السير فيها. 16) صحراء واسعة لا ماء فيها. 17) عنب أسود. 18) يتوسخ
بالغبار. 19) غياب ، غروب ، واختفاء.20) كلمة التحسر والتلهف. 21) متشائم. 22)
يصير كالنسر. 23) مستحي. 24) تذمر من : اشتكى. 25) من أسماء الأسد. 26) طفولة. 27)
كبرتُ وبلغت طور الشباب. 28) يصلح بعد كسر. 29) الخِطبة. 30) الغض ، وخفض البصر.
31) تلبس السوار. 32) الامتناع عما لا يليق ولا يحل. 33) تكون صعبا أو مستحيلا.
وكانت لِـ "فاطِ" أخت تتمنى أن يتزوج الرجل بأختها. 34) يسلك ويقتدي.
35) أثقل أو حمل حملا ثقيلا.
القصيدة
الرابعة من البحر البسيط :
وداعًا
يـا حُـــبَّ "فَـــــــاطِ"
1.القَلْبُ يَحْزُن
مِنْ "فَاطِ" حَبِيبَتِهِ
|
هَلِ اكْتِئَابٌ1 بِهَا شَافِي
غَليلَتِهِ2
|
2.والْعيْنُ تَبْكي دُموعًا إذْ تُفارِقُنِي
|
حُقَّ البُكاءُ كَمَنْ
بَاكِي فَقِيدَتِهِ
|
3.والدَّمْعُ يَسْتنْزِفُ3 الآلاَمَ مِنْ جَسَدِي
|
فَالدَّمْعُ يَكْفِي
دَواءً لَوْ بِقَطْرتِهِ
|
4.فَكَيْفَ أُصْدقُ يَا "فَاطِ" الكلامَ إذًا
|
وكيْفَ أنِّي بِعِشْقٍ
بَعْدَ خَيْبَتِهِ
|
5.لَكنْ فَلا بُدَّ مِمَّا اللهُ قَادِرُهُ
|
مِنْ أنْ يَكونَ فَلاَ
رَادَّ لِبُغْيتِهِ4
|
6.لَكنْ إذا اشْتاقَ فِيكُمْ وَاحِدٌ أحَدًا
|
أَنْ يُخْبِر الْحُبَّ
خَيْرٌ مِنْ سِتَارتِهِ5
|
7.فَلْيُبْدِهِ عنْد مَنْ قَدْ حَبَّها عَلَنًا
|
إنْ كانَ يَقْصِدُ خَيْرًا
فِي إبَانَتِهِ6
|
8.وأَنْ يُسَرِّعَ فيمَا كانَ يَفْعلُهُ
|
قَبْلَ الْفوَاتِ لِيَنْجُو
مِنْ نَدامَتِهِ
|
9.حُبِّي لِـ "فَاطِ" لَقَدْ طَلَّقْتُ بَائِنَهُ
|
والتَّيْسَ لَنْ أَسْتَعِيرَ
لاسْتِبَاحَتِهِ7
|
10.هَذا أقُولُ وَقَدْ وَدَّعْتُ وَا أَسَفًا
|
حُبًّا مَرِيرًا وَ
بَتَّارًا8 بِشِدَّتِهِ
|
11.هَوِّنْ عَليَّ فَيا ربِّي لأمْتَثِلَنْ
|
لِي اخْتَرْتَ فِي
الأمْرِ حَقًّا خَيْرَ نُخْبَتِهِ9
|
حررت في يوم الثلاثاء 11/11/1434هـ ، الموافق
لـ 17/09/2013م
|
1)انفعال
يصاحبه هبوط في الجسم وفي القدرات الذهنية. 2) المراد به الحب المسلول المنتزع من
القلب. 3) يفرغ من طاقة. 4) ما يرغب فيه ويطلب. 5) أي ستاره وإخفاءه. 6) أي
إظهاره. 7) مفرد تيوس وأتياس ، وهو ذكر الماعز والمراد به المحلل في زواج التحليل
، لقد سماه الرسول عليه السلام بالتيس المستعار في قوله : "ألا أخبركم بالتيس
المستعار ، قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : هو المحلل ، لعن الله المحلل والمحلل
له". رواه ابن ماجه عن عقبة ابن عامر بسند فيه ضعف. 8) قاطعا والمراد به الحب
الشديد 9) أفضل ما يختار من شيء.
تمت السلسلة بعوت الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق